(تضخم الغدة الدرقية  (عقيدات الغدة الدرقية

تُحدث وجود العُقيدة الدرقية بسبب انها  تنمو أو تتكُتُل بصورة غير طبيعية للخلايا الدرقية داخل الغُدة ا. وتعتبر الغُدة الدرقية عضو أو غدة على شكل فراشة ومهمتها هي تصنيع وإفراز الهرمونات الدرقية في مجرى الدم. وتقع الغُدة الدرقية في الجزء الأمامي من العنق أسفل  تُفاحة آدم ( الحنجرة ) وتتكون الغُدة الدرقية من الفصّ الأيمن والفصّ الأيسر، وتفرز هرمونات درقية تتحكم ببعض وظائف الجسم الهامة مثل تنظيم درجة حرارة الجسم ووظائف الجهاز الهضمي والقلب وجميع عمليات الجسم الضرورية لحياة الفرد.

أسباب حدوث تضخم الغدة الدرقية

السبب الأكثر شيوعًا في حالات تضخم الغدة الدرقية على مستوى العالم هو نقص اليود في النظام الغذائي وايضا الاسباب التالية :-

• نقص اليود.

• مرض جريفز (graves).

• مرض هاشيموت (hashimoto).

• تضخم متعدد العقد multinodular.

• العقد الأحادية solitary thyroid nodules.

• سرطان الغدة الدرقية.

• الحمل.

• التهاب الغدة الدرقية.

.

يعتمد العلاج على حجم تضخم الغدة الدرقية، وأعراضك، والسبب الكامن. حالات تضخم الغدة الدرقية الصغيرة غير الملحوظة والتي لا تسبب مشكلات عادةً لا تحتاج إلى علاج.

ولكن يمكن الان علاج تضخم الغدة الدرقية بالاشعة التداخلية

الغدة النخامية والوِطَاء (تحت المهاد)

تقوم غدتك الدرقية بإنتاج اثنين من الهرمونات الأساسية — الثيروكسين (T-4) وثلاثي اليودوثيرونين (T-3). وتنتشر الهرمونات المذكورة في مجرى الدم لديك وتساعد في تنظيم الأيض. وتحافظ على معدل استهلاك جسمك للدهون والكربوهيدرات، وتساعد على التحكم في درجة حرارة جسمك، وتؤثر على معدل ضربات القلب لديك، وتساعد على تنظيم إنتاج البروتينات.

كما تقوم غدتك الدرقية بإنتاج الكالسيتونين — وهو عبارة عن هرمون يساعد في تنظيم كمية الكالسيوم في الدم.

أعراض تضخم الغدة الدرقية

ليس جميع حالات الدراق تسبب علامات وأعراض. عندما تظهر العلامات والأعراض، فإنها قد تشمل:

• تورمًا واضحًا في قاعدة عنقك قد يكون واضحًا بشكل خاص عند الحلق أو وضع الماكياج

• شعورًا بضيق في الحلق

• التهيج والعصبية.

• ضعف العضلات والارتعاش.

• غياب الدورة الشهرية أو​​ خ​​فتها لدى النساء.

• نقص الوزن.

• صعوبة النوم.

• تضخم الغدة الدرقية.

• مشاكل في الرؤية أو تهيج العين.

• حساسية من الحرارة.

• زيادة أو فقدان الشهية للطعام.

• صعوبة في التنفس.

• حكة في الجلد أو تعرُق الجلد.

• تساقُط الشعر.

• احمرار الجلد المفاجئ وخاصة في الوجه أو العنق أو أعلى الصدر.

• خفقان القلب.

علاج تضخم الغدة الدرقية بالأشعة التداخلية

ما هي نسبة نجاح علاج تضخم الغدة الدرقية بالأشعة التداخلية؟

ما هي مميزات علاج أورام الغدة الدرقية بالتردد الحراري؟

• تم تحت تأثير تخدير موضعى يستغرق نصف ساعة على الأكثر.

• يمكن للمريض مغادرة المستشفى خلال ساعتين، ويمارس عمله ونشاطه الطبيعى فى اليوم التالى.

•  يساهم في تقليل حجم الغدة الدرقية بنسبة تصل من 35-50% خلال 3 شهور، ويمكن أن تصل النسبة من 60-70% خلال 6 شهور وهي نسبة كافية شعور المريض بتحسن الأعراض.