علاج تضخم البروستاتا

ماهي البروستاتا ؟ و ما هو تضخمها؟

البروستاتا هي عبارة عن غدة موجودة عند الرجال، وتقع بين القضيب والمثانة.
وتضخم البروستاتا الحميد  عبارة عن حالة طبية شائعة مع تقدم الرجال في العمر ، ويمكن أن يؤدي تضخم غدة البروستاتا إلى ظهور أعراض بولية غير مريحة، مثل انسداد تدفق البول خارج المثانة. كما يمكن أن يتسبب أيضًا في حدوث مشكلات بالمثانة أو الجهاز البولي أو الكلى.
يعد تضخم البروستاتا من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب الرجال و التي يُصاب الرجال بالرعب عند معرفة أنه محتمل أن يصاب بإحداها و لعل الأمر يزداد توتراً عند معرفته أنه يحتاج لإجراء جراحة لعلاج الأمر، و يعتبر تضخم البرستاتا الحميد هو أول تلك الأمراض.
  ويعتبر علاج تضخم البروستاتا بدون الحاجه الى عملية جراحية يشغل بال العديد من الرجال حيث يتخوف البعض من الاثار الجانبيه من الجراحه ومن البنج الكلي لذلك يقدم الدكتور محمد الغريب علاج التضخم الحميد بالاشعة التداخلية بدون تخدير كلي وبدون الحاجه لعمل شق جراحي .

ما هي خطورة تضخم البروستاتا ؟

يعد تضخم البروستات هو تضخم حميد  ويُعرف بضخامة تحدث فى غدة البروستاتا،وهى تعتبر حالة طبية شائعة مع تقدم الرجال في العمر.
وينتج عن  تضخم غدة البروستاتا ظهور أعراض بولية غير مريحة،حيث نذكر منها انسداد تدفق البول خارج المثانة. وايضا من الممكن أن يتسبب في حدوث مشكلات بالمثانة أو الجهاز البولي أو الكلى.
ومع ذلك فإن تضخم البروستاتا لا يؤدى إلى سرطان البروستاتا، على الرغم من أن كلاهما شائع فى كبار السن من الرجال.
يوجد العديد من العلاجات الفعالة لتضخم غدة البروستاتا، بما في ذلك الأدوية، والعلاجات طفيفة التوغل والجراحة. لاختيار أفضل خيار، ستضع أنت والطبيب في الاعتبار الأعراض وحجم البروستاتا، وغيرها من الحالات الصحية الأخرى التي قد تعانيها وتفضيلاتك.

هل تضخم البروستاتا له عمر محدد للاصابة به ؟

تضخم البروستاتا الحميد هو نمو غدة البروستاتا إلى حجم غير صحى، فرص الرجل فى وجود التضخم ترتفع مع التقدم فى السن:

• العمر 31 الى 40: واحد فى كل 12 شخصا
  • العمر 51 الى 60: نحو واحد من كل اثنين
  • أكثر من 80 عاما: أكثر من ثمانية من 10 أشخاص

شاهد هل يمكن علاج تضخم البروستاتا بالدواء بدون الحاجه لعملية

أعراض تضخم البروستاتا

قد تختلف شدة الأعراض عند المصابين بتضخم غدة البروستاتا، ولكن تميل الأعرض أن تزداد سوءًا تدريجيًا بمرور الوقت. تتضمن العلامات والأعراض الشائعة لتضخم البروستاتا الحميد ما يلي:

• الحاجة الدائمة والعاجلة للتبول
  • التكرار المتزايد للتبول بالليل (البوال الليلي)
  • صعوبة في بدء التبول
  • ضعف تيار البول أو توقف تيار البول وعودته
  • التقطير في نهاية التبول
  • عدم القدرة على التفريغ الكامل للمثانة

يمكنك ارسال استفسارك من خلال : الضغط هنا
    أو الاتصال بفريقنا على الرقم التالى :- 01011999757

اعراض وعلامات أقل شيوعًا:

• عدوى المسالك البولية
  • عدم القدرة على التبول
  • دم في البول

وبالتالى لا يحدد حجم البروستاتا بالضرورة مدى شدة الأعراض التي تعانيها. يمكن أن يعاني بعض المصابين بتضخم البروستاتا الطفيف من أعراض خطيرة، بينما يمكن أن يعاني الرجال الآخرين المصابين بتضخم بالغ في البروستاتا من أعراض بولية ضعيفة.
تستقر الأعراض، في بعض الرجال، بل وتتحسن مع مرور الوقت.

اضغط هنا لتعرف اعراض تضخم البروستاتا وكيف يتم تشخيص المرض

وعند سماع هذه الاعراض قد يصادف احد القراء ان من المحتمل اصابته و بالتالى يبحث عن علاج تضخم البروستاتا !!
حيث تتوفر الان  مجموعة متنوعة من الطرق لعلاج تضخم البروستاتا ، ويتضمن ذلك الأدوية والجراحة  والاشعة التداخلية ، ويتوقف خيار العلاج الأنسب لك على عدة عوامل، منها ما يلي:

• حجم البروستاتا للحالة.
    - عمر المريض.
    - صحة المريض العامة.
    - مقدار الألم أو الإزعاج الذي تعاني منه.

فإذا كانت الأعراض لديك يمكن تحملها، فيمكن أن تقرر تأجيل العلاج وتكتفي بمتابعة الأعراض، وبالنسبة لبعض الرجال، يمكن أن تخف حدة الأعراض دون علاج.

: اولا  الأدوية

بيتم وصف بعض الادوية هو العلاج الأكثر شيوعًا في الأعراض الخفيفة إلى المعتدلة من تضخم البروستاتا نمط الحياة والعلاجات المنزلية لتضخم البروستاتا

العلاج الجراحي ( العلاج الجائر البسيط )

يمكن توصية العلاج الجراحي أو العلاج الجائر بشكل بسيط في الحالات التالية:

• إذا كانت الأعراض لديك أصبحت متوسطة إلى حادة.
    - إذا لم يخفف الدواء من الأعراض لديك.
    - إذا كنت تعاني من انسداد المسالك البولية أو حصوات المثانة أو دم في البول أو مشكلات الكلى.
    وقد لا يكون العلاج الجائر بشكل بسيط أو العلاج الجراحي خيارًا إذا كنت تعاني مما يلي:
    - عدوى مسالك بولية لم يتم علاجها.
    - مرض تضيق الإحليل.
    - الخضوع لعلاج البروستاتا بالإشعاع أو جراحة المسالك البولية.
    - اضطراب عصبي، مثل مرض باركنسون أو التصلب المتعدد

يمكنك ارسال استفسارك من خلال : الضغط هنا
    أو الاتصال بفريقنا على الرقم التالى :-

01011999757

ويمكن أن يسبب أي نوع من إجراءات علاج البروستاتا آثارًا جانبية، واستنادًا إلى الإجراء الذي تختاره، قد تتضمن المضاعفات ما يلي:

• عودة السائل المنوي إلى المثانة بدلاً من الخروج عبر القضيب أثناء عملية القذف (الارتداد للسائل المنوي ) .
    - صعوبة مؤقتة في التبول.
    - عدوى المسالك البولية.
    - النزيف.
    - خلل الانتصاب.
    - في حالات نادرة، فقدان التحكم في المثانة (سلس البول) .

استئصال البروستاتا عبر الإحليل

يتم إدخال منظار مضاء في الإحليل، ويستأصل الطبيب الجراح كل البروستاتا باستثناء الجزء الخارجي منها. ويعمل استئصال البروستاتا عبر الإحليل بشكل عام على تخفيف الأعراض سريعًا، ومعظم الرجال يصبح لديهم تدفق بول أقوى خلال فترة قصيرة بعد العملية، وقد تحتاج بشكل مؤقت إلى قسطرة لتصريف المثانة، وسيكون بمقدورك ممارسة الأنشطة الخفيفة فقط حتى يتم شفاؤك.

شق البروستاتا عبر الأحليل

يتم إدخال منظار مضاء في الإحليل ويقوم الجراح بعمل شق أو شقين صغيرين في غدة البروستاتا - الأمر الذي يسهل مرور البول عبر الإحليل. وقد تكون هذه الجراحة خيارًا إذا كنت تعاني من تضخم غدة البروستاتا بشكل متوسط، لا سيما إذا كنت مصابًا بمشكلات صحية تجعل الجراحات الأخرى خطرة جدًا.

• العلاج الجراحي بالموجات الدقيقة عبر الأحليل

يدخل الطبيب قطبًا كهربائيًا من خلال الإحليل في منطقة البروستاتا، وتعمل طاقة الموجات الدقيقة الصادرة من القطب الكهربائي على تدمير الجزء الداخلي من غدة البروستاتا المتضخمة، وتقليص حجمها وتسهيل تدفق البول. وتُستخدم هذه الجراحة بشكل عام فقط في حالات البروستاتا الصغيرة وفي ظروف خاصة نظرًا لأن إعادة العلاج قد تكون ضرورية.

• الاستئصال بالإبر عبر الأحليل

في هذا الإجراء الذي يتم في العيادات الخارجية، يتم تمرير منظار إلى الإحليل، بما يتيح للطبيب وضع إبر في غدة البروستاتا. وتمر موجات الراديو من خلال الإبر، حيث تسخن وتدمر أنسجة البروستاتا الزائدة التي تحجب تدفق البول.
وربما يكون هذا الإجراء خيارًا جيدًا إذا كنت تنزف بسهولة أو تعاني من مشكلات صحية أخرى. ومع ذلك، كما هو الحال مع العلاج الحراري بالموجات الدقيقة عبر الإحليل، يمكن أن يعمل الاستئصال بالإبر عبر الإحليل على تخفيف الأعراض لديك بشكل جزئي فقط وقد يستغرق بعض الوقت حتى تلاحظ النتائج.

طريقة العلاج بدون جراحه مع الاشعة التداخلية

اشتهر فى القرن الواحد والعشرون على العلاج بالاشعة التداخلية حيث تعتبر من افضل طرق العلاج بدون اثار جانبية مقارنة بطرق العلاج الاخري

اولا :-  العلاج بالليزر ( الاشعة التداخلية )

يعمل الليزر عالي الطاقة على تدمير واستئصال أنسجة البروستاتا المفرطة في النمو، ويعمل العلاج بالليزر بشكل عام على تخفيف الأعراض مباشرة وينطوي على مخاطر أقل للآثار الجانبية مقارنة بالجراحة بدون ليزر. ويمكن استخدام العلاج بالليزر لدى الرجال الذين يتعذر عليهم الخضوع لإجراءات البروستاتا الأخرى نظرًا لأنهم يتناولون أدوية منع تجلط الدم.

علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة

حيث يتم علاج البروستاتا من خلال فتحة صغيرة جدا  لا تتعدى 2 مم و من خلال هذه الفتحة الصغيرة يتم إدخال أدوات طبية متطورة داخل الوريد مثل القسطرة العلاجية، ويتم توجيه هذه الأدوات باستخدام أجهزة الأشعة المختلفة مثل جهاز القسطرة  أو جهاز الموجات فوق الصوتية للوصول الى الجزء المصاب و علاجه بتقنيات مختلفة و يتم ذلك بدون تخدير فى معظم الأحوال او يتم استخدام تخدير موضعى فقط و يستطيع المريض العودة للمنزل فى نفس اليوم مع تجنب مضاعفات الجراحة ويحقق نتائج ممتازة بنسة قد تصل الى 95 % من المرضى  ويحدث تحسن لدى المرضى بعد حوالى أسبوع من العلاج وتنكمش البروستاتا حوالى 30 – 50 % من حجمها فى خلال 6 شهور وتزيد هذه النسبة بمرور الوقت و الأثار الجانبية لها  ضئيلة جدا حوالى 1-2 % فى صورة التهابات يتم التحكم فيها بالمضادات الحيوية.

حلقة خاصة على قناة النهار للاستاذ الدكتور محمد الغريب وهو يتحدث عن علاج تضخم البروستاتا بالاشعة التداخلية

وقد يوصي الطبيب بالحد من رفع الأحمال الثقيلة وممارسة التمارين بشكل مفرط لمدة سبعة أيام إذا خضعت لإجراء الاستئصال بالليزر أو الاستئصال بالإبر عبر الإحليل أو العلاج بالموجات الدقيقة عبر الإحليل، أما إذا كنت تخضع لإجراء استئصال البروستات بمساعدة الروبوت أو المفتوح، فقد تحتاج إلى الحد من النشاط لمدة ستة أسابيع.
وبغض النظر عن الإجراء، سيقترح الطبيب على الأرجح أن تتناول كميات كبيرة من السوائل فيما بعد.

يمكنك الحجز من خلال الضغط هناأو الاتصال على الرقم التالى :-  01011999757

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

للمساعدة على التحكم في أعراض تضخم البروستاتا، جرب ما يلي:

• الحد من تناول المشروبات في المساء.. عدم تناول أي شيء لمدة ساعة أو ساعتين قبل وقت النوم لتجنب الحاجة إلى الذهاب إلى الحمام منتصف الليل.
    - تجنب الكافيين والكحول.. فهذه المواد يمكن أن تزيد من إنتاج البول وتهييج المثانة وتفاقم الأعراض.
    - الحد من مزيلات الاحتقان أو مضادات الهستامين.. فهذه الأدوية تعمل على شد مجموعة العضلات حول الإحليل التي تتحكم في تدفق البول، الأمر الذي يزيد من صعوبة التبول.
    - تبول عندما كلما تستشعر الحاجة إلى ذلك.. فالانتظار لفترة طويلة يؤدي إلى تمدد عضلة المثانة والتسبب في تعرضها للتلف.
    - تحديد مواعيد التبول.. جرب التبول في أوقات منتظمة - على سبيل المثال كل أربع إلى ست ساعات أثناء اليوم - لإعادة تنشيط المثانة. ويمكن أن يكون هذا مفيدًا على نحو خاص إذا كنت تعاني من تكرار وإلحاح الحاجة إلى التبول.
    - اتباع نظام غذائي صحي.. يرافق السمنة تضخم البروستاتا.
    - المحافظة على النشاط.. فعدم النشاط يساهم في احتباس البول، وحتى القدر القليل من ممارسة الرياضة يمكن أن يساعد على تقليل مشكلات التبول الناجمة عن تضخم البروستاتا.
    - التبول ثم التبول مرة أخرى بعد بضع لحظات.. تُعرف هذه الممارسة باسم الإفراغ.
    - البقاء دافئًا.. يمكن أن تسبب درجات الحرارة الباردة احتباس البول وزيادة الحاجة إلى التبول.

الطب البديل

لم تعتمد هيئة الأدوية والأغذية الأمريكية أي أدوية عشبية لعلاج تضخم البروستاتا. وتنطوي الدراسات التي أجريت على العلاجات العشبية المستخدمة كعلاج لتضخم البروستاتا على نتائج مختلطة.

وتشير إحدى الدراسات إلى أن مستخلص البلميط المنشاري كان فعالاً مثل فيناسترايد في تخفيف أعراض تضخم غدة البروستاتا، على الرغم من عدم تقليل حجم البروستاتا. بيد أن تجربة لاحقة قائمة على علاج وهمي لم تعثر على أي دليل على أن البلميط المنشاري أفضل من العلاج الوهمي.

وتم اقتراح علاجات عشبية أخرى - بما في ذلك مستخرجات بيتا-سيتوستيرول وبيجيوم وعشب جودار - كعلاجات مساعدة في الحد من أعراض تضخم البروستاتا. ولكن لم يتم إثبات سلامة وكفاءة هذه العلاجات.

إذا كنت تتناول أي علاجات عشبية، فأخبر الطبيب بذلك، فقد تؤدي بعض المنتجات العشبية إلى زيادة مخاطر النزيف أو التعارض مع أدوية أخرى تتناولها.

ما يمكن أن يقوم به الطبيب

من المرجَّح أن يطرح عليكَ طبيبكَ عددًا من الأسئلة. استعدادك للإجابة عن هذه الأسئلة قد يتيح لك المزيد من الوقت لمعالجة أي مخاوف. قد يتمُّ طرح الأسئلة التالية عليكَ:

• متى بدأت الأعراض البولية بالظهور؟ هل هي مستمرَّة أم عرَضِية؟ هل ساءت تدريجيًّا بمرور الوقت، أم أنها ظهرت فجأة؟
  • كم عدد مرات التبوُّل نهارًا، وكم مرة تقوم ليلًا للتبول؟
  • هل حدث أن تسرَّب منك بول؟ هل تحتاج إلى التبوُّل بشكل متكرِّر أم طارئ؟
  • هل تكون بداية التبوُّل صعبةً بالنسبة لك؟ هل تتبوَّل بسهولة، أم تشعر أن عليك أن تجهد نفسك للتبوُّل؟ هل شعرت يومًا أنك لم تُفرِغْ مثانتك بالكامل؟
  • هل تشعر بحرقان عند التبوُّل، أو ألم في منطقة المثانة أو دمٍ في البول؟ هل عانيتَ من التهابات المسالك البولية؟
  • هل لديك تاريخ العائلة في تضخُّم البروستاتا، أو سرطان البروستاتا أو حصوات الكُلى؟
  • هل واجهت أي مشكلة في الانتصاب والحفاظ عليه (خلل الانتصاب) أو مشاكل جنسية أخرى؟
  • هل سبق لك أن أُجرِيَت لك جراحة أو إجراء آخر تضمَّن إدخال أداة عبر طرف القضيب في مجرى البول لديك؟
  • هل تأخذ أي مُميِّعات للدم، مثل الأسبرين  ؟
  • ما مقدار الكافيين الذي تستهلكه؟ ما مقدار السوائل التي تتناولها؟