+201011999757
علاج اورام الكبد | اورام الكبد | اعراض اورام الكبد

علاج اورام الكبد

أورام الكبد

التردد الحراري و القسطره العلاجيه 

يُعتبر ورم الكبد  نموّاً غير طبيعيّ لخلايا الكبد،ولأورام الكبد أنواع عديدة تختلف باختلاف طبيعة الخلايا التي تصيبها، وتُقسم أورام الكبد إلى أولية وثانوية.

أورام الكبد الأوّلية ويقصد بأورام الكبد الأولية  الأورام التي تنشأ من خلايا الكبد نفسه، والتي من أشكالها:

أورام الكبد الحميدة : وهي الأورام التي لا تنتشر إلى مناطق أخرى في الجسم، وعادة لا تشكل خطراً صحياً كبيراً، ومن الأمثلة على أكثر أنواع أورام الكبد الأوّلية الحميدة انتشاراً؛ الورم الوعائيّ ، والتضخّم العقديّ البؤريّ ، والورم الكبديّ الحميد  ، والورم العضليّ الأملس ، والورم الليفيّ، والورم الشحميّ ، والكيسة

. أورام الكبد الخبيثة  : يمكن لأورام الكبد الخبيثة أن تنتشر وتمتدّ خارج الكبد، ومن الأمثلة عليها؛ سرطان الخلايا الكبديّة وسرطان الأوعية الصفراويّة في الكبد .
 

 

  دعنا نعرف ماهو الكبد واهميته فى جسد الانسان

 يعتبر الكبد من أهمّ الأعضاء الموجودة في الجسم  وأكبرها، حيث وزنه يصل لحوالي 1500 غرام إلى 2000 غرام، وهو ذو لون بنيّ مائل للأحمر،ذو شكل مخروطيّ و مقسّم إلى أربعة فصوص غير متساوية، وهي: الفصّ الأيسر، والفصّ الأيمن، والفصّ الذّيليّ الكبديّ، والفصّ المربّعيّ الكبديّ، ويقع الكبد في منطقة البطن تحت الضّلع الأيمن، ويرتبط به الشّريان الكبديّ الذي يكون محمّلاً بالدّم المؤَكسد القادم من القلب، كما يرتبط به أيضاً الوريد البابيّ الذي يكون محمّلاً بالغذاء القادم من الجهاز الهضميّ عن طريق الأمعاء الدّقيقة، وأهمّ ما يميّز الكبد أنّه إذا تمّ استئصال جزء منه فإنّه يتكاثر وينمو.
 

 

يمكنك الحجز من خلال الضغط هنا

أو الاتصال على الرقم التالى :-  01011999757

 

 

علاج اورام الكبد

علاج اورام الكبد بالاشعة التداخلية بدون جراحه

 علاج اورام الكبد والسرطان الكبدي الذى قد يصيب بعض الاشخاص مع اختلاف طرق الاصابة ولكن يضل افضل علاج هو بالاشعة التداخلية .

يعتبر سرطان الكبد الأولى من أشهر الأورام التى تصيب عدد كبير من المصريين ويرجع ذلك للانتشار الواسع لتليف الكبد الناتج عن انتشار فيرس سى ويليه فيرس بى والذى يسبب الالتهاب الكبدى الوبائى المزمن الذى يؤدى بدوره الى تليف الكبد.

يجب على مرضى الكبد القيام بفحص روتينى كل ثلاثة أشهر يتضمن فحص الموجات الصوتية وتحليل دلالات الأورام للعمل على الإكتشاف المبكر لأورام الكبد.

لا توجد أعراض محددة لأورام الكبد ولكن المريض قد يشتكى من :

ألام أعلى البطن فى الناحية اليمنى .

اصفرارفى لون العينين.

فقدان الشهية للأكل أو فقدان الوزن.

 

 

يمكنك الحجز من خلال الضغط هنا

أو الاتصال على الرقم التالى :-  01011999757

 

أقرء طرق الوقاية من أورام الكبد

 

هذه الأعراض قد تدفع المريض لإستشاره الطبيب فيبدأفى إجراء بعض الفحوصات أهمها:

الموجات الصوتية والتى قد تؤكد وجود الورم بشكل مبدئي فيطلب الطبيب الخطوة التالية وهى إجراء فحص الأشعة المقطعية بالصبغة ثلاثية المراحل والتى يتم من خلالها فى معظم الحالات تأكيد وجود الورم وتحديد طبيعته وحجمه ومدى انتشاره فى الكبد أو فى الأنسجة المحيطة

يصاحب ذلك عمل تحليل دلالات الأورام وهو معروف باسم تحليل الألفا فيتو بروتين وهو تحليل هام جدا لتأكيد طبيعة الورم ولمتابعة نشاطه بعد العلاج.

فى بعض الأحيان قد يلجأالطبيب لطلب فحص الرنين المغناطيسى ثلاثى المراحل بالصبغة على الكبد اذا كانت الأشعة المقطعية غير كافية لتحديد نوع وطبيعة الورم.

 

 

يمكنك الحجز من خلال الضغط هنا

أو الاتصال على الرقم التالى :-  01011999757

 

 

 

أعراض الاصابة بأورام الكبد وطرق الوقاية من الاصابة 

 

ثم تبدأ رحلة العلاج والتى تتضمن:

الحل الجراحى باستئصال الورم أو زراعة الكبد.

علاج اورام الكبد باستخدام الاشعة التداخلية وهو علاج حديث يعتمد على تقنيات مختلفة منها:

كى الورم بالتردد الحرارى أو بالميكروييف ويعتمد على إدخال إبرة صغيرة تحت مخدر كلى إلى مكان الورم والعمل على القضاء عليه نهائيا بالكى الحرارى.

الحقن الشريانى بالقسطرة وهو يعتمد على حقن علاج كيماوى من خلال قسطرة دقيقة تدخل مكان الورم من فتحة صغيرة أعلى الفخذ الى الشريان المغذى للورم ويقوم هذا العلاج بتقليل نشاط الورم بدرجة كبيرة.

حقن مادة مشعة من خلال القسطرة وهى أحدث تقنية فى العالم لعلاج أورام الكبد وتعتمد على حقن مادة اليتريوم المشع بعد التأكد من أنها مناسبة لحالة المريض عن طريق عمل جلسة اختبارية مشابهة للحقن قبل حقن المادة المشعة وهى عبارة عن حبيبات دقيقة من مادة مشعة تتركز فى مكان الورم وتقوم على تدميره بالإشعاع داخليا.

يستطيع المريض الخروج من المستشفى فى نفس اليوم أو اليوم التالى لإجراء عمليات الأشعة التداخلية وممارسة حياته بشكل طبيعى فى أقل من أسبوع من عمل عمليات الاشعة التداخلية.

 

ماهي الاشعة التداخلية ؟

 

يمكنك ارسال استفسارك من خلال :  الضغط هنا

أو الاتصال بفريقنا على الرقم التالى :-  01011999757

 

 

طرق علاج اورام الكبد بالاشعة التداخلية : -

1- الميكروويف أو التردد الحراري: 
وتسمى عملية قتل الخلايا السرطانية بالحرارة ، وتعد هذه الخيارات ايضا علاجات جذرية للورم الموجود ولكن نجاحها مع الورم قد لا يمنع حدوث اورام اخري علي الكبد المتليف. ولذلك فإن المتابعة المستمرة بعد الكي ضرورية للغاية.

2- العلاج عن طريق الحقن الكيميائى بالقسطره الشريانيه
. ويتم العلاج عن طريق حقن العلاج الكيميائى داخل الشريان الكبدى (البعض في مصر يسمونه الحقن با، ثم إغلاقه بإستخدام جزيئات صغيرة يتم حقنها للمريض لمنع تدفق الدم إلى الخلايا السرطانية، وبذلك يبقى العلاج الكيميائى أطول فترة ممكنة داخل الكبد

3 - العلاج عن طريق حقن ماده مشعه بالقسطره الشريانيه 
. ويتم عن طريق إدخال القسطرة الطبية لحقن ماده مشعه فى داخل الشريان الكبدى المغذى للورم تعمل على انتاج مجال اشعاعى محدود داخل الورم مما يؤدى لتدمير خلايا الورم بدون احداث اثار جانبيه على باقى خلايا الكبد.
و يعتبر الحقن المشع وسيله علاجيه حديثه وواعده نظرا لكفاءته وارتفاع معدلات الامان على الكبد كما انه يمكن استخدامه فى بعض حالات الاورام المصحوبه بجلطات فرعيه فى الوريد البابى

 

للحجز أتصل علي 201011999757+

 

 

 

عمليات الأشعه التداخلية التى يقوم بها الدكتور محمد الغريب

 

علاج أورام الكبد بالأشعة التداخلية •

علاج تضخم البروستاتا الحميد بدون جراحه •

علاج أورام الرحم الليفية بالقسطرة العلاجية بدون جراحه •

علاج دوالي الساقين بدون جراحة •

علاج دوالي الخصية بدون جراحه •

تركيب دعامة (TIPS) فى مرضى الكبد لعلاج نزيف الدوالى والاستسقاء المستعصى •

( كي الأورام ( الكبد , الرئه , العظام •

 تدخلات القنوات المرارية •

تركيب قساطر الحقن الكيماوى و الغسيل الكلوى •

غلق شريان الطحال جزئيا فى حالات تضخم الطحال و تكسير خلايا الدم •

 

تابع جميع الاخبار الجديده من خلال الضغط هنا :

http://www.drelgharib.com/page/news

 

+وللتواصل مع فريقنا الطبى يرجى الاتصال على :- 201011999757 

 

-