دوالى الساقين | علاج دوالى الساقين | طرق علاج دوالى الساقين
+201011999757
دوالى الساقين | علاج دوالى الساقين |كيفية علاج دوالى الساقين

دوالى الساقين | علاج دوالى الساقين |كيفية علاج دوالى الساقين

علاج دوالى الساقين - طرق الوقاية من الدوالى

كثير ممن يصابون بدوالى الساقين قد يبحث عن طرق  علاج دوالى الساقين الامنة والفعالة لعلاج الدوالى التى تصيب الساقين بدون الم والبعض قد يكون متحفز من البنج الكلي لعلاج الدوالى لذلك قد قدمنا هذه المقالة لجميع من يرغب فى علاج الدوالى التى تصيب الساقين باستخدام الطب الحديث ( الاشعة التداخلية )

 

دعنا اولا نعرف ماهى دوالى الساقين التى تسيب الكثير من الرجال والنساء :-

 عند الاصابة فان الوريد يكون بارزاَ ويتوسع نتيجة لخلل في صمامات الوريد، الأمر الذي يؤدي إلى عدم إعادة الدم إلى أعلى بصورة طبيعية، وبسبب تراكم كميات كبيرة من الدم في الأوردة مما يسبب تجمع للدم مما يعمل على توسع مع مرور الوقت وتصبح بارزة أكثر بشكل يضر بمظهر الساقين. وعندما تتوسع الأوردة يشعر المريض بالحرقة والألم، الأعراض تزداد سوءا مع التقدم في السن وكذلك مع زيادة الوزن وعموما مع الوقت  فان المرض يؤثر على أداء الشخص المصاب وقد يحدث مضاعفات فى حالة اهمالها

اقراء مضاعفات اهمال علاج دوالى الساقين :-   http://www.drelgharib.com/news/ehmail-dawaly-elsaken

 

من هم اكثر من يصيبهم دوالى الساقين ؟

 

تتعرض معظم النساء خلال فترة الحمل إلى العديد من أعراض الحمل المشهورة، ولا يعني هذا أن جميعهن يُصبن بنفس العرض وبنفس الحدة، ولكن يختلف هذا الأمر بين كل سيدة وأخرى حسب طبيعة الجسم ومدى تأثير الهرمونات عليها خلال فترة الحمل.

وتُعد دوالي الساقين من أشهر الأعراض التي تعاني منها الحوامل؛ إذ يحدث ورم في الأوعية الدموية تحت طبقة الجلد مباشرةً، ينتج عنه ظهور العروق باللون الأزرق، وتميل هذه العروق إلى التفاقم مع تكرار الحمل. وفي هذا المقال سنوضح لكِ أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بدوالي الساقين خلال الحمل، وكيف يمكنكِ الوقاية والعلاج منها.

 

 

يمكنك ارسال استفسارك من خلال :  الضغط هنا

أو الاتصال بفريقنا على الرقم التالى :-  01011999757

 

 

كيف يمكنكِ الوقاية من الدوالى التى تصيب الساقين؟

- بتجنب الوقوف لفترات طويلة دون حركة، والجلوس كلما أمكن.

- الخلود إلى الراحة كلما أمكن الأمر.

- الاستلقاء على أحد الجانبين وليس الظهر، لأن النوم على الجانب يقلل من تأثير الوزن على الساقين.

- تغيير أوضاع الجسم في الجلوس باستمرار، ولا يفضل وضع قدم فوق أخرى لوقتٍ طويل.

- اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن خلال الحمل؛ لتجنب زيادة الوزن والتعرض للإصابة بالدوالي بسبب هذه الزيادة.

- تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، لما تسببه من ضغط على العضلات وعدم انتظام سريان الدماء بالجسم.

 

 

طرق علاج دوالى الساقين 

الحقن تحت إرشاد الأشعة الصوتية:
بعض الأوردة المسببة للدوالى او الشعيرات الدموية الضاهرة تكون تحت الجلد ولا ترى بالعين. يستطيع طبيب الأشعة التداخلية وبدون داعى لشق جراحى بإدخال إبرة الى الاوردة تحت إرشاد الأشعة الصوتية ومن ثم حقن الأوردة مما يؤدى الى إختفاء الدوالى او الشعيرات الظاهرة.

 

النزع بالخطاف

: يقوم الطبيب من خلال هذه العملية بإزالة الدوالي الظاهرة (حجمها أكبر من 3 ملم) من خلال ثقب صغير جداً في الجلد بإستخداف خطاف صغير لايترك أثر. يتم استخدام بنج موضعي فقط في المكان المطلوب. تؤتى هذة الطريقة نتيجة ممتازة بإختفاء الدوالى المزعجة المنظر.

 

 

الجراحة Ligation and Stripping: 

حيث يعتمد في العلاج الجراحى التقليدى على ربط الوريد وقطعه من منطقة أعلى الفخذ ومنطقة الركبة للشخص المصاب ومن ثم سحبه بآلة جراحية من الأسفل من الساق .و تجرى هذه العملية  تحت التخدير العام ويحتاج المريض للراحة لمدة أسبوعين مع وجود آلام وكدمات.

نسبة نجاح الجراحة فقط 60% وايضا هناك مضاعفات من التأثير على الأعصاب المصاحبة للأوردة بنسبة 11%. أيضا هناك التشوه للساق بسبب الشق الجراحى.

 أصبحت الجراحة الآن شئ من الماضى ولا تعمل فى المراكز العالمية.

 

 

(وتعد من افضل طرق العلاج (قسطرة الليزر EVLT:

عكس الجراحة فإن هذه الطريقة الحديثة التى برزت منذ حمس سنوات و التى تجرى بدون تخدير عام أو تنويم المريض او حتى الصيام قبلها تقوم بإغلاق الوريد كليا من غير إقتلاع جراحى. وهى طريقة معتمدة من إدارة الدواء والغذاء بأمريكا.

لا يحتاج المريض للدخول للمستشفى أو التخدير العام بل هو إجراء يتم بالعيادة او المركز و يستغرق أقل من ساعة. و قد أنتشرت هذة الطريقة بصورة كبيرة بالغرب حيث أثبتت القسطرة نجاح كبير ومستمر حيث نسبة بلغت 97% فى دراسة لأكثر من 2000 مريض ومن دون عودة للمرض بعد 4 سنوات من المتابعة وهو نجاح أكثر من الجراحة التقليدية. وقد وجد أن أكثرنسبة الرضى من العلاج هى أكثر بين من إستخدموا القسطرة لعلاج دوالى الساق من من تعرضوا للجراحة.

فى الغرب أكثر الأطباء إتجهوا لتوصية مرضاهم نحو هذة الطريقة الفعالة والبسيطة حتى أن الجراحة الآن لا تجرى إلا قليلا.

أما طريقة القسطرة فهى يقوم الطبيب المختص بإدخال إنبوب القسطرة الدقيق عن طريق فتحة صغيرة جدا بالجلد مثل المغذى تماما. يتم ذلك تحت التخدير الموضعى كالذى يستخدم عند طبيب الأسنان. يتم رؤية مكان الوريد ومتابعة إنبوب القسطرة بالأشعة الصوتية.

عند وصول إنبوب القسطرة الى نقطة إلتقاء الوريد الصافن و الوريد العميق فى أعلى الفخذ عند الصمام المتوسط بينهما يتم تسخين (كوى) جدار الوريد الصافن حراريا بالليزر مما يؤدى إلى إلتصاق جدار الوريد الصافن وإلغاء تجويفه ومن ثم تليفه بعد أسابيع والتخلص من إرتجاع الدم فيه. يتم لف الفخذ برباط ضاغط لعدة أيام وتلبس الجوارب الضاغطة لمدة إسبوع ويطلب منهم المشى مباشرة.

لا تترك القسطرة أى أثر بالجلد ولا تحتاج أى خيوط جراحية كالذى تتركه الجراحة. أيضا إحتمال إصابة العصب غير واردة حيث يتم علاج الوريد من الداخل. قد يكون هناك ألم خفيف لعدة أيام بعد القسطرة ولكن يمكن السيطرة عليه بالمسكنات الخفيفة.

قد يحتاج المريض لحقن أو نزع باقى الدوالى الصغيرة أو الشعيرات الدموية لإكمال العلاج.

 

اقراء ايضا عن :-

علاج دوالى الساقين

طرق الوقاية من دوالى الساقين

مرض الدوالي بالصور

اعراض الدوالي الفخذين

اعراض الدوالي الداخلية

 

--------------------------------------------

تابع جميع الاخبار الجديده من خلال الضغط هنا :

www.drelgharib.com/page/news

.

+وللتواصل مع فريقنا الطبى يرجى الاتصال على :- 201011999757 

 

Share This

التعليقات