+201011999757
اسباب دوالى الساقين |دوالى الساقين |علاج دوالى الساقين

اسباب دوالى الساقين |دوالى الساقين |علاج دوالى الساقين

 دوالي الساقين (Varicose Veins)

هي مشكلة مرضية تحدث بسبب انتفاخ الاوردة السطحية في الساق بسبب خلل في الصمامات التي تتحكم في اتجاه الدم الى الاعلى.

 اسباب دوالي الساقين ؟

١. اسباب وراثية: والسبب الوراثي يكمن في خلل الصمامات الموجودة في الأوردة ويظهر هذا العيب مع الوقوف لفترات طويلة.
٢. اساب غير وراثية مثل: الحمل المتكرر والوقوف لفترات طويلة، حدوث جلطة بالساق في الأوردة الداخلية والتي تؤدى الى تلف الصمامات وكذلك وجود وصلة ما بين الشريان والوريد تؤدى لرفع الضغط داخل الوريد المصاب.

كيف يتم تشخيص دوالي الساقين ؟

وذلك يكون بالكشف الطبي و يحتاج بالموجات الصوتية والدوبلر الملون لتحديد الوريد المصاب ومكان الصمامات التالفة.

ما هي طرق علاج دوالي الساقين ؟

– هناك طرق عديدة لـ علاج الدوالي ويتم اختيار الطريقة المثالية حسب درجة الدوالي وتقييم فرصة استجابة المريض لذلك العلاج يبدأ بالتشخيص الدقيق، وتنقسم هذه الطرق العلاجية الى طرق علاج دوالي الساقين بدون جراحة او بالليزر عن طريق الاشعة التداخلية  او سابقا بالجراحة.
– يمكن ايضا البدء ببعض الطرق والسلوكيات التي يمكن من خلالها علاج الدوالي بدون جراحة وهذه بعضها:
١. البدئ في تغيير اسلوب الحياة مثل تجنب الوقوف والجلوس لفترات طويلة كما ذكرنا ورفع مستوى الساقين فوق مستوى القلب لمدة ١٥ دقيقة أربع مرات في اليوم وكذلك ارتداء جوارب طبية خاصة لمرضى الدوالي تمنع تجمع وتراكم الدم بالأوردة. غالبا ما يستجيب عدد قليل من المرضى من هذه الأساليب.
٢. حقن الوريد المصاب (المتضخم) بمادة تؤدى الى التليف وتجرى هذه الطريقة على الحالات البسيطة او حالات الأوردة الرفيعة للغاية.

 

 

 

 أشكال دوالي الساقين

قد تظهر الدوالى كعروق زرقاء متعرجة ممتدة بالساق أو الفخذ . أو قد تظهر كبقع من شعيرات حمراء أو زرقاء بالجلد.

 

 

يمكنك ارسال استفسارك من خلال :  الضغط هنا

أو الاتصال بفريقنا على الرقم التالى :-  01011999757

 

 

علاج دوالي الساقين بالليزر بدون جراحة

علاج دوالي الساقين بالليزر (عن طريق قسطرة الليزر) او التردد الحراري هي أحد عمليات الأشعة التداخلية وتعتمد على قيام الطبيب بالتعرف على الوريد المصاب باستخدام جهاز السونار والدوبلر  ثم يقوم بإدخال قسطرة رفيعة جدا داخل هذا الوريد بتوجيه الموجات الصوتية وفي نهاية هذه القسطرة يوجد جهاز دقيق يبعث الليزر او موجات تردد حراري مما يؤدى الى كي الوريد المصاب وإغلاقه تماما وكل هذه يتم تحت تأثير مخدر موضعي. فور انتهاء القسطرة يستطيع المريض المشي والحركة بحرية تامة وبعض المرضى يبدأ بالشعور بتحسن فورى بعد قسطرة الليزر.
طبقا للدراسات والأبحاث الطبية في المراجع الدولية الآن تعتبر أفضل طريقة علاجية لدوالي الساقين وذلك للأسباب الآتية:
– يحتاج علاج دوالي الساقين بالليزر او التردد الحراري الى وقت قصير لغلق الوريد المصاب بدون تخدير كلى.
– لا تترك آثار جراحية ونسبة نجاحها تتعدى ال ٩٩٪ في غلق الوريد المصاب.
– يستطيع المريض مزاولة نشاطه والعودة الى عمله في غضون ايام قليلة.
– تعتبر أكثر العمليات امنا على صحة وحياة المريضة / المريض.

---------------

الجوارب الضاغطة: تلبس أول شئ بالصباح وتنزع قبل النوم. لا يجب أن يقف المريض قبل لبس الجوارب. إذا إستيقظ  وذهب للحمام فيجب بعدها أن يستلقى لمدة ربع ساعة مع رفع الرجل فوق مستوى القلب حتى يذهب الدم من الأوردة بالساق ثم يلبس الجوارب وهو جالسا على السرير.

عادة يجد المرضى صعوبة كبيرة بالمواصلة بلبس الجوارب الضاغطة لفترة طويلة لما تسبب من ضيق لهم وخاصة بالجو الحار كما عندنا.

 

 

الحقن Sclerotherapy: 

إذا كانت الدوالى فقط شعيرات بسيطة ولا يوجد إرتجاع بالوريد الصافن الكبير يتم علاجها بالحقن فقط (التصليب) وهو علاج بسيط حيث يقوم الطبيب بحقن وريد صغير أو متوسط به دوالي بمحلول يعمل علي إغلاق الوريد.

 

يمكنك ارسال استفسارك من خلال :  الضغط هنا

أو الاتصال بفريقنا على الرقم التالى :-  01011999757

 

 

الحقن تحت إرشاد الأشعة الصوتية:
بعض الأوردة المسببة للدوالى او الشعيرات الدموية الضاهرة تكون تحت الجلد ولا ترى بالعين. يستطيع طبيب الأشعة التداخلية وبدون داعى لشق جراحى بإدخال إبرة الى الاوردة تحت إرشاد الأشعة الصوتية ومن ثم حقن الأوردة مما يؤدى الى إختفاء الدوالى او الشعيرات الظاهرة.
 

 

 

 

النزع بالخطاف Ambulatory Phlebectomy:

يقوم الطبيب من خلال هذه العملية بإزالة الدوالي الظاهرة (حجمها أكبر من 3 ملم) من خلال ثقب صغير جداً في الجلد بإستخداف خطاف صغير لايترك أثر. يتم استخدام بنج موضعي فقط في المكان المطلوب. تؤتى هذة الطريقة نتيجة ممتازة بإختفاء الدوالى المزعجة المنظر.
 



الجراحة Ligation and Stripping: يعتمد العلاج الجراحى التقليدى على ربط الوريد وقطعه من منطقة أعلى الفخذ ومنطقة الركبة ومن ثم سحبه بآلة جراحية من الأسفل من الساق (إقتلاع

). تجرى تحت التخدير العام ويحتاج المريض للراحة لمدة أسبوعين مع وجود آلام وكدمات. نسبة نجاح الجراحة فقط 60% وايضا هناك مضاعفات من التأثير على الأعصاب المصاحبة للأوردة بنسبة 11%. أيضا هناك التشوه للساق بسبب الشق الجراحى. أصبحت الجراحة الآن شئ من الماضى ولا تعمل فى المراكز العالمية.

قسطرة الليزر :

عكس الجراحة فإن هذه الطريقة الحديثة التى برزت منذ حمس سنوات و التى تجرى بدون تخدير عام أو تنويم المريض او حتى الصيام قبلها تقوم بإغلاق الوريد كليا من غير إقتلاع جراحى. وهى طريقة معتمدة من إدارة الدواء والغذاء بأمريكا.

لا يحتاج المريض للدخول للمستشفى أو التخدير العام بل هو إجراء يتم بالعيادة و يستغرق أقل من ساعة. و قد أنتشرت هذة الطريقة بصورة كبيرة بالغرب حيث أثبتت القسطرة نجاح كبير ومستمر حيث نسبة بلغت 97% فى دراسة لأكثر من 2000 مريض ومن دون عودة للمرض بعد 4 سنوات من المتابعة وهو نجاح أكثر من الجراحة التقليدية. وقد وجد أن أكثرنسبة الرضى من العلاج هى أكثر بين من إستخدموا القسطرة لعلاج دوالى الساق من من تعرضوا للجراحة.

فى الغرب أكثر الأطباء إتجهوا لتوصية مرضاهم نحو هذة الطريقة الفعالة والبسيطة حتى أن الجراحة الآن لا تجرى إلا قليلا.

أما طريقة القسطرة فهى يقوم الطبيب المختص بإدخال إنبوب القسطرة الدقيق عن طريق فتحة صغيرة جدا بالجلد مثل المغذى تماما. يتم ذلك تحت التخدير الموضعى كالذى يستخدم عند طبيب الأسنان. يتم رؤية مكان الوريد ومتابعة إنبوب القسطرة بالأشعة الصوتية.

عند وصول إنبوب القسطرة الى نقطة إلتقاء الوريد الصافن و الوريد العميق فى أعلى الفخذ عند الصمام المتوسط بينهما يتم تسخين (كوى) جدار الوريد الصافن حراريا بالليزر مما يؤدى إلى إلتصاق جدار الوريد الصافن وإلغاء تجويفه ومن ثم تليفه بعد أسابيع والتخلص من إرتجاع الدم فيه. يتم لف الفخذ برباط ضاغط لعدة أيام وتلبس الجوارب الضاغطة لمدة إسبوع ويطلب منهم المشى مباشرة.

لا تترك القسطرة أى أثر بالجلد ولا تحتاج أى خيوط جراحية كالذى تتركه الجراحة. أيضا إحتمال إصابة العصب غير واردة حيث يتم علاج الوريد من الداخل. قد يكون هناك ألم خفيف لعدة أيام بعد القسطرة ولكن يمكن السيطرة عليه بالمسكنات الخفيفة.

 

يمكنك ارسال استفسارك من خلال :  الضغط هنا

أو الاتصال بفريقنا على الرقم التالى :-  01011999757

 

قد يحتاج المريض لحقن أو نزع باقى الدوالى الصغيرة أو الشعيرات الدموية لإكمال العلاج.

ما هى أفضلية القسطرة ؟

  •  
  • إجراء بسيط.
  • تخدير موضعى فقط.
  • لا تشوهات الجراحة.
  • بدون ألم الجراحة.
  • يمارس المريض المشى مباشرة.
  • نجاحات عالية.

 

الوقاية من الدوالى:

  • تجنب الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة دون حركة.
  • التخلص من الوزن الزائد.
  • رياضة المشى.
  • لبس الجوارب الضاغطة.

 

 

 

 

تابع جميع الاخبار الجديده من خلال الضغط هنا :

http://www.drelgharib.com/page/news

 

+وللتواصل مع فريقنا الطبى يرجى الاتصال على :- 201011999757 

 

 

 

.

مشاركة الخبر

التعليقات