علاج تضخم البروستاتا بعد التشخيص -بدون جراحه
+201011999757
علاج تضخم البروستاتا - التشخيص والعلاج

علاج تضخم البروستاتا - التشخيص والعلاج

علاج تضخم البروستاتا 

 اولا كيف يتم  التشخيص :- دائما ما يقوم طبيبك بطرح أسئلة تفصيلية عن الأعراض وإجراء فحص بدني لتقييم الحالة جيدا

وقد يتطلب تقيم الحالة جراء الفحوصات التالية :

  • اختبار المستقيم الرقمي. يقوم الطبيب بإدخال إصبع في المستقيم للتحقق من تضخم البروستاتا.
  • اختبار البول. تحليل عينة من البول يمكن أن يساعد في استبعاد حدوث عدوى أو حالات أخرى يمكنها أن تسبب الأعراض نفسها.
  • اختبار الدم. يمكن أن تشير النتائج إلى وجود مشكلات بالكلى.
  • اختبار الدم لمستضد البروستاتا النوعي. مستضد البروستاتا النوعي هو مادة يتم إنتاجها في البروستاتا. تزداد مستويات مستضد البروستاتا النوعي عندما تعاني تضخم البروستاتا. ومع ذلك، يمكن أن يرجع ارتفاع مستويات مستضد البروستاتا النوعي إلى إجراء عمليات مؤخرًا أو الإصابة بعدوى أو جراحة أو الإصابة بسرطان البروستاتا.

بعد ذلك، يمكن أن يوصي طبيبك بإجراء المزيد من الاختبارات للمساعدة في تأكيد الإصابة بتضخم البروستاتا واستبعاد حالات طبية أخرى. وتشمل هذه الاختبارات:

  • اختبار تدفق البول. ستتبول في وعاء ملحق بجهاز يقيس قوة تدفق البول وكميته. تساعد نتائج الاختبار في تحديد ما إذا كانت حالتك تتحسّن أو تتفاقم مع مرور الوقت.
  • اختبار كمية البول المتبقية بعد التفريغ. يقيس هذا الاختبار ما إذا كان يمكنك إفراغ مثانتك بالكامل. يمكن إجراء الاختبار باستخدام التصوير بالأشعة فوق الصوتية من خلال إدخال قسطرة إلى المثانة بعد التبول لقياس كمية البول المتبقية في المثانة.
  • مذكرة التفريغ على مدار اليوم. قد يكون تسجيل عدد مرات التبول وكمية البول مفيدًا بشكل خاص إذا كان أكثر من ثلث التبول يوميًا يحدث ليلاً.

إذا كانت حالتك أكثر تعقيدًا، فربما يوصي طبيبك بإجراء ما يلي:

  • التصوير بالأشعة فوق الصوتية عبر المستقيم. يتم إدخال مسبار التصوير بالأشعة فوق الصوتية إلى المستقيم لقياس البروستاتا وتقييمها.
  • خزعة البروستاتا. يرشد التصوير بالأشعة فوق الصوتية عبر المستقيم الإبر المستخدمة لأخذ عينات أنسجة (خزعات) من البروستاتا. فحص الأنسجة يمكن أن يساعد طبيبك في تشخيص سرطان البروستاتا أو استبعاده.
  • دراسات ديناميكا البول وتدفق الضغط. يتم تمرير القسطرة عبر مجرى البول إلى المثانة. يتم حقن الماء — أو، الأقل شيوعًا، الهواء — في المثانة ببطء. يمكن لطبيبك بعد ذلك قياس ضغط المثانة وتحديد مدى كفاءة عمل عضلات المثانة لديك. يتم استخدام هذه الدراسات عادةً فقط للرجال المشكوك بإصابتهم بمشكلات عصبية وفي الرجال الذين أجروا جراحة بالبروستاتا من قبل وما زالوا يعانون الأعراض.
  • تنظير المثانة. يتم إدخال أداة خفيفة ومرنة (منظار المثانة) إلى مجرى البول، مما يسمح لطبيبك برؤية ما بداخل مجرى البول والمثانة. سيتم إعطاؤك مخدرًا موضعيًا قبل الاختبار.

الاختبارات والتشخيصات مع الدكتور محمد الغريب

قد تجد سهولة فى الفحوصات باستخدام اجهزة التصوير الطبى مثل الدوبلر والسونار والموجات الصوتيه لتسهيل تقييم الحالة ومن ثم بدء مرحلة العلاج 

العلاج

هناك مجموعة واسعة من العلاجات المتاحة لتضخم البروستاتا، بما في ذلك الأدوية والعلاجات طفيفة التوغل والجراحة ويعتبر الافضل حتى الان هو العلاج بالاشعة التداخليه مثل( القسطرة)

وممكن تشوف المقالة التاليه عن علاج تضخم البروستاتا بدون جراحه بالاشعة التداخليه : https://goo.gl/zBPnA5...

يتم اخيار للعلاج بالنسبة لك يعتمد على عدة عوامل، تشمل:

  • حجم البروستاتا لديك
  • سنك
  • صحتك العامة
  • مدى عدم الراحة أو الإزعاج الذي تعانيه

إذا كانت أعراضك يمكن تحملها، فقد تقرر تأجيل العلاج على أن تراقب الأعراض ببساطة. قد تخف الأعراض بدون علاج بالنسبة لبعض الرجال.

الدواء

يعد الدواء هو العلاج الأكثر شيوعًا للأعراض الخفيفة إلى المعتدلة من تضخم البروستاتا. وتتضمن الخيارات ما يلي:

  • حاصرات مستقبلات ألفا. ترخي هذه الأدوية عضلات عنق المثانة والألياف العضلية في البروستاتا، مما يجعل التبول أسهل. حاصرات مستقبلات ألفا — التي تشمل الفوزوسين (يوروكسترال)، ودوكسازوسين (كاردورا)، وتامسولوسين (فلوماكس) وسيلودوسين (رابافلو) — عادة ما تعمل بسرعة مع الرجال الذين لديهم بروستاتا صغيرة نسبيًا. قد تتضمن الآثار الجانبية الدوار وحالة غير ضارة يحدث فيها انتقال الحيوانات المنوية إلى المثانة بدلاً من طرف القضيب (قذف مرتجع).
  • مثبطات ألفا 5 المختزلة. تقلص هذه الأدوية البروستاتا من خلال منع التغيرات الهرمونية التي تُسبب نمو البروستاتا. يمكن أن يتم تناول هذه الأدوية — التي تتضمن فيناسترايد (بروسكار) ودوتاستيريد (أفودارت) — مدة تصل إلى ستة أشهر حتى تكون فعالة. تتضمن الآثار الجانبية حدوث قذف مرتجع.
  • العلاج بمجموعة من العقاقير. قد يوصي طبيبك بتناول دواء حاصر لمستقبلات ألفا ومثبط ألفا 5 المختزلة في الوقت نفسه في حال كان تناول أي من الدواءين وحده ليس فعالًا.
  • تادالافيل (سيالس). تقترح الدراسات أن هذا الدواء الذي يستخدم غالبًا لعلاج ضعف الانتصاب، يمكن أن يستخدم أيضًا لعلاج تضخم البروستاتا.

العلاج الجراحي أو العلاج طفيف التوغل

  قد يوصى بالعلاج الجراحي أو العلاج طفيف التوغل في حال:

  • تتراوح أعراضك من متوسطة إلى شديدة
  • لم يخفف الدواء من أعراضك
  • لديك انسداد في المسالك البولية، أو حصوات في المثانة، أو دم في البول، أو لديك مشكلات في الكلى
  • إذا كنت تفضل العلاج الحتمي

قد لا يكون العلاج الجراحي أو العلاج طفيف التوغل خيارًا إذا كنت مصابًا بـ:

  • عدوى مسالك بولية لم تُعالج
  • مرض التضيق الإحليلي
  • أو لك تاريخ من العلاج الإشعاعي للبروستاتا أو جراحة الجهاز البولي
  • الاضطراب العصبي، مثل مرض الشلل الرعاش أو التصلب المتعدد

يمكن أن يُسبب أي نوع من إجراءات البروستاتا آثارًا جانبية. قد تتضمن المضاعفات ما يلي، اعتمادًا على الإجراء الذي تختاره:

  • تدفق الحيوانات المنوية إلى الخلف إلى داخل المثانة بدلاً من الخارج عبر القضيب خلال عملية القذف (قذف مرتجع)
  • صعوبة مؤقتة في التبول
  • عدوى المسالك البولية
  • النزيف
  • ضعف الانتصاب
  • حدوث فقدان السيطرة على المثانة بشكل نادر (سلس البول)

هناك عدة أنواع من العلاجات الجراحية أو العلاجات طفيفة التوغل.

شقّ البروستاتا عبر الإحليل (TUIP)

يتم إدخال منظار مضاء في مجرى البول، ويصنع الجراح جرحًا صغيرًا أو جرحين في غدة البروستاتا — مما يجعل عبور البول عبر مجرى البول أسهل. قد تكون هذه الجراحة خيارًا إذا كان تضخم غدة البروستاتا لديك صغيرًا أو ذا حجم معتدل، وخاصة إذا كانت لديك مشكلات صحية تجعل إجراء عمليات جراحية أخرى محفوفة بالمخاطر.

علاج الموجات الحرارية عبر الإحليل (TUMT)

يدخل طبيبك قطبًا خاصًّا من خلال مجرى البول لديك إلى داخل منطقة البروستاتا. تدمر طاقة الموجات الحرارية من القطب الجزء الداخلي من غدة البروستاتا المتضخمة، ليقلصها ويسهل تدفق البول. قد يخفف علاج الموجات الحرارية عبر الإحليل الأعراض لديك جزئيًا، ويمكن أن يستغرق بعض الوقت قبل أن تلاحظ النتائج. عادةً ما تستخدم هذه الجراحة فقط على غدد البروستاتا الصغيرة في ظروف خاصة لأن إعادة العلاج قد تكون ضرورية.

قد يكون هذا الإجراء خيارًا جيدًا إذا كنت تنزف بسهولة أو لديك بعض المشكلات الصحية الأخرى. لكن على الرغم من ذلك، قد يوفر الاستئصال بإبرة عبر الإحليل (TUNA) راحةً جزئية، مثل علاج الموجات الحرارية عبر الإحليل (TUMT)، وقد تستغرق النتائج بعض الوقت.

العلاج بالليزر

يدمر شعاع ليزر عالي الطاقة أنسجة البروستاتا المتضخمة أو يزيلها. يخفف العلاج بالليزر بشكل عام الأعراض مباشرةً ولديه خطر أقل لحدوث الآثار الجانبية من الجراحات التي لا تستخدم الليزر. يمكن أن يُستخدم العلاج بالليزر للرجال الذين لا يجب أن يتعرضوا لإجراءات علاج البروستاتا الأخرى لأنهم يتناولون أدوية منع تخثر الدم.

تتضمن خيارات العلاج بالليزر ما يلي:

  • الإجراءات الاستئصالية. تُبخر هذه الإجراءات أنسجة البروستاتا المسدودة لزيادة تدفق البول. تتضمن الأمثلة تبخيرًا انتقائيًا ضوئيًا للبروستاتا (PVP) واستئصال البروستاتا باستخدام ليزر الهولميوم (HoLAP). يمكن أن تُسبب الإجراءات الاستئصالية تهيج الأعراض البولية بعد الجراحة، لذا في بعض الحالات النادرة يكون من اللازم الخضوع لإجراء استئصالي آخر في نقطة ما.
  • إجراءات الاستئصال التام. تزيل إجراءات الاستئصال التام، مثل استئصال البروستاتا بواسطة ليزر الهولميوم (HoLEP) بشكل عام كل أنسجة البروستاتا التي تعيق تدفق البول وتمنع إعادة نمو الأنسجة. يمكن فحص الأنسجة المُزالة للبحث عن وجود سرطان البروستاتا أو حالات أخرى. تُعد هذه الإجراءات مشابهة لعملية استئصال البروستاتا المفتوحة.

رفع البروستاتا

يتم استخدام علامات خاصة في هذا الإجراء التجريبي عبر الإحليل لضغط جوانب البروستاتا لزيادة تدفق البول. البيانات طويلة الأجل الخاصة بفعالية هذا الإجراء غير متوفرة.

الإصمام

يتم منع إمداد الدم القادم من البروستاتا وإليها في هذا الإجراء التجريبي، مما يؤدي إلى تقليل حجم البروستاتا. البيانات طويلة الأجل الخاصة بفعالية هذا الإجراء غير متوفرة.

عملية استئصال البروستاتا المفتوحة أو بمساعدة الروبوت

يُجري الطبيب شقًا في الجزء السفلي من البطن ليصل إلى البروستاتا لإزالة الأنسجة. عادةً ما تتم عملية استئصال البروستاتا المفتوحة إذا كانت لديك بروستاتا كبيرة جدًا، أو تلف المثانة أو غيرها من العوامل المعقدة. تتطلب الجراحة عادةً إقامة لفترة قصيرة في المستشفى وتكون مرتبطة بخطر أكبر من الحاجة إلى نقل الدم.

رعاية المتابعة

ستعتمد رعاية المتابعة الخاصة بك على أسلوب معين يُستخدم لعلاج تضخم البروستاتا.

قد يوصي طبيبك الحد من رفع الأثقال وممارسة الرياضة المفرطة مدة سبعة أيام إذا خضعت للاستئصال بالليزر، أو الاستئصال بإبرة عبر الإحليل أو علاج الموجات الحرارية عبر الإحليل. إذا خضعت لعملية استئصال البروستاتا المفتوحة أو بمساعدة الروبوت، فقد تحتاج إلى الحد من الأنشطة مدة ستة أسابيع.

 

نبذة عن الدكتور

د. محمد الغريب أستاذ الأشعة التداخلية بكلية طب جامعة عين شمس
Dr-Mohamed-Ghareib-Radiology-Egypt-Dar-Al-Khebra
إستشاري الاشعة التدخلية بطب عين شمس
أستاذ الأشعة التدخلية بكلية طب جامعة عين شمس
دكتوراه الأشعة التدخلية – كلية طب عين شمس
استشارى الأشعة التدخلية بمستشفيات جامعة عين شمس و مستشفى عين شمس التخصصى
استشارى الأشعة التدخلية بالمركز الطبى العالمى
استشاري الأشعة التداخلية و أشعة زراعة الكبد فى العديد من المراكزو المستشفيات المصرية ومستشفى سليمان فقيه بالسعودية (سابقا) استشارى زائر للاشعة التداخلية واشعة زراعة الكبد بمستشفى السعودى الالمانى ( مصر و السعودية )
استاذ زائر لمعهد الكبد بكفر الشيخ
عضو الجمعية الأوروبية للأشعة التدخلية
عضو الجمعية العربية للأشعة التدخلية
عضو جمعية سرطان الكبد المصرية
له العديد من الأبحاث المنشورة إقليميا وعالميا فى مجال الأشعة التدخلية
أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه بطب عين شمس

 

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

للمساعدة في التحكم في أعراض تضخم البروستاتا، جرَّب ما يلي:

  • الحد من تناول المشروبات في المساء. لا تشرب أي شيء لمدة ساعة أو ساعتين قبل الخلود إلى النوم لتجنب الذهاب إلى دورة المياه في منتصف الليل.
  • حِد من استخدامك للكافيين والكحوليات. حيث يمكنهما أن يؤديا إلى زيادة إنتاج البول، وتهيج المثانة وزيادة الأعراض سوءًا.
  • حِد من تناول مضادات الاحتقان أو مضادات الهيستامين. فهذه العقاقير تؤدي إلى شد شريط العضلات حول مجرى البول الذي يتحكم في تدفق البول، مما يجعل التبول أصعب.
  • اذهب إلى دورة المياه بمجرد الشعور بالحاجة إلى ذلك. الانتظار لفترة طويلة قد يؤدي إلى تمدد عضلات المثانة بشدة والتسبب في تلفها.
  • ضع مواعيد لدخول دورة المياه. حاول التبول في أوقات منتظمة، مثل التبول كل أربع إلى ست ساعات نهارًا، من أجل "إعادة تدريب" المثانة. يمكن أن يكون ذلك مفيدًا بصفة خاصة إذا كنت تعاني كثرة التبول وإلحاح البول.
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا. تكون السمنة مصحوبة بتضخم البروستاتا.
  • حافظ على نشاطك. يساهم الخمول في احتباس البول. حتى أن ممارسة القليل من التمارين يمكن أن تساعد في الحد من مشكلات مجرى البول الناتجة عن تضخم البروستاتا.
  • عليك بالتبول، ثم التبول مرة أخرى بعد عدة دقائق. تُعرف هذه الممارسة بالإفراغ المزدوج.
  • حافظ على جسمك دافئًا. يمكن أن تتسبب درجات الحرارة الباردة في احتباس البول وزيادة الحاجة إلى التبول.

الطب البديل

لم تعتمد إدارة الغذاء والدواء أي أدوية عشبية لعلاج تضخم البروستاتا.

ولقد أفضت الدراسات المجراة على العلاجات العشبية كعلاج لتضخم البروستاتا إلى نتائج مختلطة. فلقد وجدت إحدى الدراسات أن مستخلص المنشارة النخلية كان مساويًا في فعاليته للفيناستيريد إزاء تخفيف أعراض فرط التنسج البروستاتي الحميد (BPH)، مع أن أحجام البروستاتا لم تقل. على أن تجربة لاحقة مضبوطة بالدواء الوهمي قد أسفرت عن عدم وجود دليل على أن مستخلص المنشارة النخلية أفضل من الدواء الوهمي.

ولقد تم اقتراح علاجات عشبية أخرى — تتضمن مستخلصات بيتا سيتوستيرول، والخوخ الإفريقي، والزوان — بصفتها ذات نفع في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا. ولكن لم يثبت أمن وفعالية هذه العلاجات على المدى الطويل.

أخبر طبيبك إذا كنت تتناول علاجات عشبية. قد تزيد منتجات عشبية معينة خطر الإصابة بنزيف، أو تتداخل مع أدوية أخرى تتناولها.

الاستعداد لموعدك

قد تتم إحالتك فورًا إلى طبيب متخصص في الشؤون البولية (أخصائي مسالك بولية).

ما يمكنك فعله

  • أنشئ قائمة بالأعراض التي تعتريك، بما في ذلك أي أعراض قد لا تبدو ذات صلة بالسبب الذي حددت من أجله الموعد.
  • تابع معدل تبولك وتوقيته، وما إذا كنت تشعر بأنك قد أفرغت المثانة تمامًا، وبمقدار السوائل التي تتناولها.
  • أعدّ قائمة بمعلوماتك المرضية الرئيسية، بما في ذلك أي حالات أخرى لديك.
  • أعد قائمة بجميع الأدوية أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي تتناولها حاليًا.
  • دوِّن أسئلتك لطرحها على الطبيب.

الأسئلة التي ستطرحها على طبيبك

  • هل من المرجح أن يكون سبب الأعراض التي أعانيها تضخم في البروستاتا أو شيء آخر؟
  • ما أنواع الاختبارات التي قد أحتاج إلى الخضوع لها؟
  • ما الخيارات العلاجية لحالتي؟
  • كيف يمكنني إدارة حالاتي الصحية الأخرى إلى جانب تضخم البروستاتا؟
  • هل ثمة قيود على النشاط الجنسي؟

لا تتردد في طرح أسئلة أخرى خلال الزيارة.

ما الذي تتوقعه من طبيبك

من المرجح أن يطرح عليك طبيبك عددًا من الأسئلة. قد يترك لك الاستعداد لإجابتها متسعًا من الوقت لمناقشة أي مساور قلق. قد يتم سؤالك:

  • متى بدأت تعاني أعراضًا مرتبطة بالتبول للمرة الأولى؟ هل الأعراض مستمرة أم عرضية؟ هل ساءت حالتها بالتدريج، أم أنها حدثت فجأة؟
  • كم مرة تتبول في أثناء اليوم، وكم مرة تضطر للقيام من نومك في أثناء الليل للتبول؟
  • هل عانيت من تسرب البول من قبل؟ هل تنتابك رغبة متكررة أو عاجلة في التبول؟
  • هل من الصعب عليك البدء في التبول؟ هل تبولك متقطع، أو تشعر بأنك تحتاج لجهد حتى تتبول؟ هل تشعر مطلقًا وكأنك لم تفرغ مثانتك بالكامل؟
  • هل تشعر بأي حرقان في أثناء التبول، أو بألم في منطقة المثانة، أو يوجد دم في بولك؟ هل أصبت من قبل بعدوى في المجرى البولي؟
  • هل لديك تاريخ عائلي لتضخم البروستاتا، أو سرطان البروستاتا، أو حصوات الكلى؟
  • هل واجهت من قبل أي مصاعب في حدوث الانتصاب أو استمراره (ضعف الانتصاب)، أو مشاكل جنسية أخرى؟
  • هل أجريت من قبل جراحة أو إجراء آخر انطوى على إدخال أداة عبر طرف القضيب إلى الحالب؟
  • هل تتناول أي مسيلات دم، مثل أسبرين، أو وارفارين (كومادين، جانتوفين)، أو كلوبيدوجريل (بلافيكس)؟
  • ما مقدار الكافيين الذي تتناوله؟ ما مقدار السوائل التي تتناولها؟

 

 

اقرء ايضاَ عن عمليات الأشعه التداخلية التى يقوم بها الاستاذ الدكتور محمد الغريب

 

علاج أورام الكبد بالأشعة التداخلية •

علاج تضخم البروستاتا الحميد بدون جراحه •

علاج أورام الرحم الليفية بالقسطرة العلاجية بدون جراحه •

علاج دوالي الساقين بدون جراحة •

علاج دوالي الخصية بدون جراحه •

تركيب دعامة (TIPS) فى مرضى الكبد لعلاج نزيف الدوالى والاستسقاء المستعصى •

( كي الأورام ( الكبد , الرئه , العظام •

 تدخلات القنوات المرارية •

تركيب قساطر الحقن الكيماوى و الغسيل الكلوى •

غلق شريان الطحال جزئيا فى حالات تضخم الطحال و تكسير خلايا الدم •

 

 

تابع جميع الاخبار الجديده من خلال الضغط هنا :

http://www.drelgharib.com/page/news

 

 

+وللتواصل مع فريقنا الطبى يرجى الاتصال على :- 201011999757 

 

 

 

 

 

Share This

التعليقات